مولاتي بنت المختار سفيرة لموريتانيا لدى اليونسكو تم اعتمادها يوم امس

خميس, 03/23/2023 - 06:31

 

تسلمت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم (يونسكو) اودري أزولاي، اليوم (الأربعاء) في باريس، اوراق اعتماد مولاتي بنت المختار ولد امحيميد بوصفها سفيرة مندوبة دائمة لموريتانيا لدى المنظمة.

وابلغت بنت المختار المديرة العامة لليونسكو، ، خلال استقبال خصتها به في مقر المنظمة في العاصمة الفرنسية، تحيات رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني وتقديره الخاص للجهود التي تبذلها على رأس اليونسكو، في مجال حوار الثقافات والحضارات ونشر قيم المعرفة والسلام والتعايش المشترك بين الشعوب.

وبينت ان مهرجان مدائن التراث الذي يعنى بالمدن الموريتانية القديمة، المسجلة كتراث إنساني عالمي لدى اليونسكو ، والذي انعقدت دورته الماضية في تيشيت بحضور الرئيس، وكذا إشرافه نهاية فبراير الماضي على المهرجان السوننكي الدولي بنواكشوط، وكذا مهرجان جول في دورته الأولى قبل أيام في ولاية كوركول، والذي يعكس بجلاء عمق الثراء والتنوع الثقافي الجميل في موريتانيا منذ قرون، موضحة أن ذلك من عوامل ترسيخ الإخاء والوحدة والسلام في موريتانيا اليوم.

وأكدت السفيرة إرادة الحكومة الموريتانية لتطوير وتفعيل العمل المشترك مع اليونسكو ، خاصة في مجالي التراث المادي واللامادي، حيث تتطلع موريتانيا إلى المزيد من النهوض الثقافي والتنموي في مدنها الأربع المدرجة من طرف اليونسكو على لائحة التراث العالمي.

من جانبها أعربت المديرة العامة لليونسكو عن إعجابها واهتمامها الخاص بكل المواضيع والأفكار التي استعرضتها السفيرة الجديدة لموريتانيا لدى المنظمة؛ وقالت إن موريتانيا ذات مكانة جيوستراتيجية متميزة كحلقة وصل تاريخية بين إفريقيا جنوب الصحراء والعالم العربي، وانها كبلد عريق غني بإرثه وتنوعه الثقافي عبر القرون تشكل نموذجا حيا لقيم الثقافة والانفتاح.

وأضافت أنها تتطلع، شخصيا، إلى المزيد من التعاون المشترك مع موريتانيا، خاصة في مجالات التراث والثقافة عموما، مشيرة في هذا السياق إلى أهمية مهرجان مدائن التراث الذي تأمل أن تحضر دورته القادمة.

وأبرزت أهمية محمية حوض آرغين الطبيعية، كتراث لدى اليونسكو ، مشيرة إلى أن هناك برنامجا عالميا حولها ستحتضنه موريتانيا في شهر مايو القادم ويشارك فيه نخبة من الخبراء والعلماء، كما أن مكتب اليونيسكو في الرباط يعطي أهمية خاصة لتفعيل التعاون مع موريتانيا في مختلف المجالات.