وزير الثقافة يشرف على إطلاق مشروع "ناشئة المحظرة" امس الجمعة بمباني قناة الموريتانية

سبت, 05/14/2022 - 07:49

 

أشرف معالي وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان السيد ختار ولد الشيباني، مساء  الجمعة بمباني قناة الموريتانية في نواكشوط، على حفل إطلاق مشروع "ناشئة المحظرة"، الذي تعده هذه القناة.

أوضح معالي الوزير في كلمة بالمناسبة أن هذا المشروع الأول من نوعه، والذي يأتي ضمن تشجيع ودعم حفظ كتاب الله وأهله، يدخل ضمن برنامج فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، الذي تعمل حكومة معالي الوزير الأول السيد محمد بلال مسعود على تنفيذه.

وأكد حرص فخامة رئيس الجمهورية منذ أول يوم على تشجيع المحظرة وطلابها وشيوخها، مذكرا في هذا الإطار بالجائزة التي تم إطلاقها لأول مرة لحفظ وفهم المتون المحظرية.

وأضاف أن مشروع "ناشئة المحظرة" سيشكل إضافة نوعية ضمن جهود قناة المحظرة، حفاظا على ألق المحظرة الشنقيطية الأصيلة وتطويرها واستفادتها من العلوم العصرية، خاصة التكنولوجية منها، وهو ما سيعمل القطاع على تنفيذه.

وأشار وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، إلى أن مشروع "ناشئة المحظرة" ليس إلا نموذجا من التطور الهام الذي تشهده قناة الموريتانية بكل باقاتها، مشيرا إلى النجاح الذي حققته القناة، وكذا قرب استكمال توفرها على المكاتب الجهوية بكل الولايات الداخلية، يأتي في إطار تقريب الخدمة الإعلامية من المواطن.

وبدوره أوضح المدير العام لقناة الموريتانية، السيد محمد محمود ولد أبو المعالي، أن فكرة مشروع "ناشئة المحظرة" انبثقت من المسابقة القرآنية لقناة المحظرة، مشيرا إلى اكتشاف مواهب من الأشبال في قراءة القرآن، مما جعل القناة تعتمد هذا المشروع لمواكبتهم ودعم قدراتهم ومهاراتهم في هذا المجال.

وأضاف أن فكرة المشروع تقوم على اختيار مجموعة من التلاميذ، تتراوح أعمارهم ما بين (8 إلى16) سنة، لتحسين مستوياتهم في القرآن الكريم حفظا وتجويدا وأداء ورسما، مؤكدا أن القناة ستوفر لهؤلاء الطلبة فرصة للتدريب من خلال برامجها وأنشطتها، وستقدم لهم منح مالية تساعدهم على مواصلة النهج والدرب.

من جهته عبر المتحدث باسم الطلاب عن شكره لهذه اللفتة الكريمة الداعمة للقرآن وحفظته.

وأشاد بمشروع "ناشئة المحظرة" الذي اعتبره مشروعا رائدا.

وتم خلال الحفل التوقيع على عقود مع أولياء الطلاب المعنيين تربطهم بقناة الموريتانية، يتم بموجبها صرف منح مالية لمساعدتهم على حفظ القرآن الكريم، وكذا التكوين والتأطير المستمر.

حضر الحفل رئيس السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية، السيد الحسين ولد مدو، وعدد من أطر القطاع.