رصد الصاروخ الصيني في سماء إيطاليا دون سقوطه حتى الان

جمعة, 05/07/2021 - 18:47

 

 

رصد علماء فلك في إيطاليا الجمعة أول ظهور في سماء البلاد لحطام صاروخ “لونغ مارش – 5 واي 2” الصيني الخارج عن السيطرة.

ونقل موقع “سبيس نيوز” الإلكتروني المعني بشؤون الفضاء عن عالم الفيزياء الفلكية الإيطالي جينالوكا ماسي الذي يدير مشروع التلسكوب الافتراضي على الإنترنت، قوله لقد “نجحنا في التقاط صورة لحطام الصاروخ الصيني أثناء مروره فوق التلسكوب الآلي الخاص بمشروعنا” في بلدة كيكانو الواقعة بإقليم لاتسيو وسط إيطاليا.

وكان الصاروخ يتحرّك بسرعة كبيرة عندما حلّق على ارتفاع 700 كلم فوق مشروع التلسكوبات الافتراضي.

وأضاف ماسي “كانت السماء مشرقة بشكل لا يصدق، الأمر الذي جعل ظروف التصوير صعبة جدا، ولكن التلسكوب الآلي نجح في تصوير حطام الصاروخ الضخم”.

وأعلنت السلطات الصينية توقعها سقوط حطام الصاروخ على الأرض خلال اليومين القادمين.

ويعد ذلك أول اعتراف رسمي من الصين بأن حطام الصاروخ، الذي أطلقته نهاية الشهر الماضي سيسقط على الأرض.

وأوضح خبراء صينيون أن “حطام الصاروخ يمكن أن يسقط في المحيط الهادئ عند رجوعه إلى الأرض”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانج وينبين في مؤتمر صحافي بالعاصمة بكين الجمعة إن أغلب أجزاء الصاروخ ستحترق خلال محاولته العودة إلى الغلاف الجوي للأرض، بحسب ما أوردته وكالة بلومبرغ للأنباء.

وفي 29 أبريل الماضي أطلقت الصين صاروخ “لونغ مارش – 5” إلى الفضاء بهدف استخدامه في إطلاق قمر الاتصالات “شيجيان – 18” في يونيو المقبل.

وفي اليوم التالي قال موقع “سبيس نيوز” إن “المراقبة الأرضية للجسم الأساسي للصاروخ تشير إلى أنه ليس تحت السيطرة”، مضيفا أنه يتجه “ببطء وغير متوقع” نحو الأرض.

ويترقب العالم منذ ذلك الحين مسار الصاروخ بعد خروجه عن السيطرة مع مخاوف من سقوطه على مناطق مأهولة بالسكان.

ووفقا لشبكة “سي.أن.أن” الأميركية قال مركز الفلك الدولي في بيان “لا يمكن لأي جهة في العالم معرفة المكان والموعد اللذين سيسقط فيهما هذا الحطام، إذ أن عملية التنبؤ هذه تشوبها العديد من عوامل عدم الدقة لأسباب مختلفة منها معرفة الهيئة التي سيدخل فيها الحطام إلى الغلاف الجوي، ومعرفة كثافة الغلاف الجوي العلوي بدقة لحظة الدخول إذ أنها تتغير بتغير النشاط الشمسي.

ومع ذلك هناك عدة توقعات مبدئية حول مكان سقوط الصاروخ والذي ذكرت بعض التقارير أنه سيكون بالسودان. وتعد وحدة المراقبة التابعة لوزارة الدفاع الأميركية أشهر الجهات التي تصدر توقعاتها